الملخص

على مر السنين، قطعت التكنولوجيا شوطاً كبيراً في ثورة أساليب التعلم والتدريس بدعم من أدوات متعددة جعلت الأطفال أكثر تركيزًا وتحفيزًا في أداء الواجبات الدراسية. وقد حلت المناهج المدعومة بالتكنولوجيا والألواح الذكية محل الألواح التقليدية وصور الكتب المدرسية ثنائية الأبعاد. ومع تطور التعليم إلى الجيل التالي من التحول الإعلامي، أصبحت تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) منصات رئيسية في تكنولوجيا التعليم. جزء أساسي من تطوير بيئة تعليمية شاملة هو إنشاء محتوى مناهج دراسية مخصص بناءً على مهارات وقدرات الطلاب. واحدة من المتطلبات الأساسية لإنشاء محتوى مناهج مخصص هي تحديد قوة وضعف الطالب من حيث قدرته على تحقيق الأهداف الأكاديمية. ستؤدي هذه الحالة إلى تطوير حل فعال لتحديد هذه الصفات لدى الطالب وإنشاء محتوى المناهج وفقًا لذلك لتلبية احتياجاته التعليمية.

المستخدمون المستهدفون

الطلاب ذوي صعوبات التعلم معلمو التربية الخاصة

رحلة المستخدم

Noora نوره، طالبة في الثامنة من عمرها ولديها صعوبات تعلم طفيفة، وتؤدي مهامها التعليمية بدعم من معلمي التربية الخاصة في المدرسة. تجد صعوبة في التركيز على المهام لفترة طويلة. التحقت نوره بمدرسة جديدة ويرغب معلم التربية الخاصة في تقييم قدرتها على فهم واحتفاظ المعلومات المتعلقة بمناهجها الدراسية. سيساعد ذلك في إنشاء محتوى مناهج مخصص لنوره لمساعدتها في التعلم بأكثر الطرق جذبًا وتحقيق النجاح الأكاديمي لأقصى إمكانياتها.

1

تحضر نوره جلسة تقييم فردية أولية مع معلم التربية الخاصة لتقييم قدرتها على فهم واحتفاظ المعلومات المتعلقة بمناهجها الدراسية

2

. 2- بعد التعريف، يتم تزويد نوره بجهاز لوحي مهيأ بتطبيق يقدم مجموعة من التمارين التقييمية المصممة بصيغ متعددة (مثل: مرئية، نصية، صوتية، وسائط متعددة، إلخ(

3

)ناء حل نوره للتمارين، يقوم التطبيق بتسجيل معلومات أساسية (مثل: الوقت المستغرق للإجابة، صحة الحل، ردود الفعل على التعليمات، إلخ) اللازمة لقياس مهارات وقدرات نوره

4

في نهاية التمرين، يقوم التطبيق بتوليد تقرير مفصل يوضح نقاط القوة والضعف والمهارات والمعرفة التي تمتلكها نوره

5

تساعد المعلومات التي تم توليدها من التقرير معلم التربية الخاصة في تطوير أهداف نوره الأكاديمية ومحتوى المناهج.

الخصائص المحتملة للخدمة:

  • التقييم عن بعد لنقاط القوة والضعف والمهارات والمعرفة والاتجاهات لدى الطالب.
  • معالجة البيانات التحليلية بناءً على استجابة المستخدم.

نقاط التفاعل

بيان المشكلة

كنوره ذات صعوبة تعلم طفيفة، لا تستطيع البقاء مشغولة بالواجبات الدراسية لفترة طويلة دون أن تتعرض للتشتيت. تحتاج إلى أن يتم تقديم محتوى المناهج المخصص لها باستخدام أساليب بديلة بناءً على مهارات الفهم والاحتفاظ

الفوائد الرئيسية المتوقعة:

أداة تقييم لتطوير محتوى المناهج المخصص.
التحليل الآلي لملف الطالب – النقاط القوية، الضعف، المهارات والمعرفة المكتسبة – لتطوير خطة التعليم الفردية (IEP).

تسليم المعلومات السياقية: بناءً على مهارات قراءة الطالب والملاحظة والفهم، يمكن تقديم المعلومات السياقية لتحقيق الأهداف التعليمية التي يحددها معلم التربية الخاصة.

توسيع الجمهور: إثراء المحتوى المنهجي بتطوير موارد بتنسيقات تفاعلية وجذابة مثل تقنيات AR/VR وتوسيع تجارب تعلم الطلاب.

تحليل التنفيذ

جدول زمني للتنفيذ

Timeline Medium

قصير المدى

متوسط المدى

طويل المدى

جدوى التكنولوجيا التجارية

Timeline Short

متاحة الآن

قابلة للتطبيق في المدى القصير

قابلة للتطبيق في المدى الطويل

متطلبات الاستثمار

Timeline medium

منخفضة

متوسطة

عالية

اعتبارات التنفيذ الرئيسية:

1

توفر التمارين التقييمية بتنسيقات متعددة الوسائط

2

إدارة خصوصية معلومات المستخدم.

3

واجهة مستخدم بديهية.