الملخص

على مدى السنوات القليلة الماضية، أحرزت التكنولوجيا تقدمًا كبيرًا في إحداث ثورة في أساليب التعلم والتدريس بدعم من أدوات مختلفة تجعل الأطفال أكثر تركيزًا وتحفيزًا في الدورات الدراسية. لقد حلت المناهج الدراسية المدعومة بالتكنولوجيا والسبورة الذكية منذ فترة طويلة محل السبورة التقليدية وصور الكتب المدرسية ثنائية الأبعاد. ومع انتقالها إلى الجيل التالي من تحول الوسائط، أصبحت AR (الواقع المعزز) و VR (الواقع الافتراضي) المنصات الرئيسية التي يجب استخدامها في تكنولوجيا التعليم. أحد التحديات الرئيسية في قطاع التعليم هو السماح بالوصول المستقل إلى المعلومات للطلاب ذوي الإعاقة. يعتمد الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم أو صعوبات التواصل على المساعدة من المعلمين أو المعلمين ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. تركز حالة الاستخدام هذه على تطوير حل مبتكر يمكن الوصول إليه على منصة VR / AR لاستخدامه في المنزل للدورات الدراسية العادية للأطفال الذين لديهم متطلبات تعليمية خاصة ولديهم أداة للمعلمين لمراقبة وتقييم العمل عن بُعد.

مكتمل

المستخدمون المستهدفون

الأفراد ذوي صعوبات التعلم
معلمين التربية الخاصة

رحلة المستخدم

Nooraنورا طالبة تبلغ من العمر ثماني سنوات تعاني من صعوبات تعلم بسيطة وتؤدي مهامها التعليمية بدعم من معلمي التربية الخاصة في المدرسة. تجد صعوبة في التركيز على المهام لفترة طويلة من الزمن. نورا متحمسة ومتوترة بعض الشيء بشأن قرار مدرستها بتكييف التعليم المنزلي للأطفال عبر منصة التعلم الإلكتروني أثناء تفشي فيروس كوفيد 19 حيث لن يكون معلم التربية الخاصة موجودًا في الموقع أثناء أداء واجباتها الدراسية اليومية.

1

في اليوم الأول من التعلم عن بعد، تبدأ نورا يومها بالدخول على بوابة التعلم الإلكتروني لمعرفة وإكمال مهمتها لهذا اليوم التي كلفت بها عن بعد معلمتها.

2

ترتدي نورا سماعة الواقع الافتراضي والواقع المعزز المرفقة بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها.

3

تعرض سماعة الواقع الافتراضي والواقع المعزز المهمة التعليمية المخصصة لها بتنسيق تفاعلي مما يسمح لها بالمشاركة وفهم المهمة.

4

تستخدم نورا حلول الواقع الافتراضي والواقع المعزز للتعلم مع الدعم عن بعد من معلم التعليم الخاص الخاص بها مع تقديم ملاحظات ودعم مباشر طوال الجلسات.

5

تستجيب نورا للحلول الخاصة بمهامها شفهيًا من خلال التواصل مع معلم التربية الخاصة عبر الإنترنت من خلال مؤتمر الفيديو على منصة التعلم الإلكتروني.

6

يتمكن معلم التربية الخاصة من مراقبة المقررات الدراسية لنورا عن بعد وتقييم التقدم.

الخصائص المحتملة للخدمة:

  • محتوى يمكن الوصول إليه لمنصة الواقع الافتراضي والواقع المعزز
  • برنامج/تطبيق التعلم الإلكتروني للمراقبة والتقييم المباشر عن بعد

نقاط التفاعل

بيان المشكلة

باعتبارها شخصًا يعاني من صعوبات تعلم بسيطة، لا تستطيع نورا الاستمرار في المشاركة في الدورات الدراسية لفترة طويلة دون تشتيت انتباهها. وهي بحاجة إلى حل تفاعلي للواقع المعزز/الافتراضي للتخفيف من مثل هذه المواقف وإكمال الدورات الدراسية وفقًا للخطة.

الفوائد الرئيسية المتوقعة:

حل الواقع الافتراضي والواقع المعزز المدمج في منصة التعلم الإلكتروني

توفر نظام الواقع الافتراضي والواقع المعزز المدمج في منصة التعلم الإلكتروني والذي يمكنه تقديم محتوى مخصص للطلاب بناءً على مستوى مهاراتهم التعليمية وIEP.

توصيل المعلومات السياقية

استنادًا إلى مهارات القراءة والملاحظة والفهم لدى الطالب، يمكن توصيل المعلومات السياقية ذات الصلة لتحقيق الهدف التعليمي الذي حدده معلم التعليم الخاص.

توسيع الجمهور

إثراء المحتوى التعليمي من خلال دمج تنسيق الواقع المعزز والافتراضي لتقديم المعلومات التعليمية وتوسيع إمكانيات التدريس باستخدام التصميم ثلاثي الأبعاد والنمذجة والعروض التقديمية

تحليل التنفيذ

جدول زمني للتنفيذ

Timeline Medium

قصير المدى

متوسط المدى

طويل المدى

جدوى التكنولوجيا التجارية

Timeline Short

متاحة الآن

قابلة للتطبيق في المدى القصير

قابلة للتطبيق في المدى الطويل

متطلبات الاستثمار

Timeline Medium

منخفضة

متوسطة

عالية

اعتبارات التنفيذ الرئيسية:

1

تطوير المحتوى التعليمي بتنسيق AR/VR

2

توفر أجهزة AR/VR مناسبة ومتوافقة مع منصة التعلم الإلكتروني.

3

إدارة معلومات خصوصية المستخدم.

4

واجهة مستخدم بديهية