الملخص
أكثر من 5% من سكان العالم، أي حوالي 466 مليون شخص، يعانون من فقدان السمع المعيق. ومن المتوقع أنه بحلول عام 2050 سيكون أكثر من 900 مليون شخص، أي واحد من كل عشرة أشخاص، يعانون من فقدان السمع المعيق (منظمة الصحة العالمية). التواصل بين أفراد المجتمع الصم يعتمد في الغالب على لغة الإشارة. أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها هذا المجتمع هو الوصول المستقل إلى المعلومات. الأفراد الذين يعانون من فقدان السمع العميق أو الصمم يعتمدون بشكل رئيسي على لغة الإشارة وطرق التواصل المعتمدة على النصوص أو الوسائط البصرية. تركز هذه الحالة على تطوير حل مبتكر لتنبيه الأفراد الذين يعانون من فقدان السمع العميق أو الصمم حول المعلومات المهمة أثناء التنقل في أنظمة النقل العامة في حالات الطوارئ.
الفئات المستهدفة
رحلة المستخدم
مريم تبلغ من العمر 24 عامًا. لا تستطيع سماع الكلام أو الأحداث الصوتية المهمة وتعتمد على التواصل باستخدام الوسائط البصرية والنصية للتفاعل مع الآخرين. مريم تبحث عن طريقة آمنة ومستقلة لاستخدام نظام النقل العام للتنقل داخل المدينة.
1
مريم تتنقل عبر مترو الدوحة من محطة الوكرة لزيارة DECC.
2
أثناء سير القطار، يتم إعلام الركاب عبر إعلان صوتي بأن القطار لن يتوقف في محطة DECC بسبب أسباب فنية، وسيوقف في المحطة التالية (محطة القصار) بدلاً من ذلك.
3
مريم تتلقى إشعارًا لمسيًا عبر جهازها القابل للارتداء يُعلمها بشأن تنبيه الطوارئ المعلن في القطار.
4
مريم تتحقق من هاتفها الذكي لمشاهدة رسالة الإعلان بتنسيق بصري (مثل لغة الإشارة).
5
عند وصولها إلى محطة القصار، تنزل مريم بأمان ومطلعًا على الوضع ويمكنها اللحاق بالقطار التالي المتجه إلى DECC من المحطة الحالية.
الميزات المحتملة للخدمة
- تنبيهات الطوارئ
- ميزة اللمس
- API لتطبيق الترجمة التلقائية (التعليق المغلق)
نقاط التفاعل
بيان المشكلة
بصفتها شخصًا يعاني من إعاقة سمعية، فإن مريم لا تستطيع الوصول إلى التنبيهات والإعلانات المناسبة التي تُنقل في أنظمة النقل العامة حيث أن معظمها يعتمد على الصوت. وهي بحاجة إلى أن تُنقل المعلومات باستخدام وسائل بديلة مثل الوسائط البصرية، واللمسية، والنصية.
الفوائد المتوقعة
تنبيهات الطوارئ المتاحة
جعل تنبيهات الطوارئ متاحة وتمريرها إلى الجمهور عبر عدة تنسيقات تواصلية.
توصيل المعلومات السياقية
استنادًا إلى الموقع الحي للمستخدم، يمكن دفع المعلومات السياقية ذات الصلة (مثل الإشعارات الطارئة، الطرق البديلة، إلخ) للمستخدم عبر عدة تنسيقات تواصلية مثل الإشعارات البصرية والنصية.
توسيع الجمهور
يمكن للمؤسسات التجارية والمنظمات العامة استخدام الحل لبث المعلومات السياقية عبر عدة تنسيقات، مما يتيح استهداف قاعدة عملاء أوسع يمكن التفاعل معها من خلال وسائط إعلانات متنوعة.
تحليل التنفيذ
جدول زمني للتنفيذ
قصير المدى
متوسط المدى
طويل المدى
جدوى التكنولوجيا التجارية
لا
متطلبات الاستثمار
منخفضة
متوسطة
عالية
الاعتبارات الرئيسية في التنفيذ
1
التقاط تنبيهات الإشعارات الحية من نظام النقل العام.
2
تحويل دقيق للإعلانات إلى تنسيقات متعددة.
3
إدارة معلومات خصوصية المستخدم.
4
واجهة مستخدم بديهية.