الملخص

في السنوات الأخيرة، حققت التكنولوجيا تقدمًا كبيرًا في ثورة طرق التعلم والتعليم، بدعم من أدوات متنوعة تساعد الأطفال على التركيز والتحفيز في مهامهم الدراسية. كما أن المناهج الدراسية المدعومة بالتكنولوجيا ولوحات الذكية قد حلت محل السبورات التقليدية والصور ثنائية الأبعاد في الكتب المدرسية. جزء حيوي من التعليم، وخاصة في STEM، هو تطوير بيئة تعليمية لإنشاء محتوى تعليمي مخصص بناءً على مهارات وقدرات الطلاب. من بين المتطلبات الأساسية لإنشاء محتوى مناهجي مخصص وفعال، هو القدرة على تصميم وإنشاء محتوى تعليمي تفاعلي بناءً على الأهداف الأكاديمية للطالب المحدد. لكي يكون المحتوى التعليمي أكثر فعالية، يجب أن يكون بتنسيق تفاعلي لدعم احتياجات الطلاب ذوي مجموعة واسعة من الإعاقات والمهارات.

الفئة المستهدفة

الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية
أصحاب أو مشغلي الأماكن المغلقة الكبيرة

رحلة المستخدم

Nooraنورة هي طالبة تبلغ من العمر 8 سنوات ولديها صعوبات تعلم خفيفة وتؤدي مهامها التعليمية بدعم من معلمي التعليم الخاص في المدرسة. تجد صعوبة في التركيز على المهام لفترة طويلة. التحقت نورة بمدرسة جديدة وقام معلم التعليم الخاص بتقييم قدرتها على استيعاب المعلومات والاحتفاظ بها المتعلقة بمناهجها الدراسية. قرر معلم التعليم الخاص أن نورة بحاجة إلى محتوى دراسي مخصص يساعدها على التعلم بأكثر الطرق جذبًا وتحقيق النجاح الأكاديمي إلى أقصى إمكاناتها.

1

يقوم معلم نورة باختيار الهدف الأكاديمي الذي سيتم تحقيقه للأسبوع.

2

يطلق المعلم تطبيقًا تعليميًا على الجهاز اللوحي لإنشاء محتوى تعليمي مخصص لنورة.

3

بناءً على الهدف الأكاديمي لنورة ومهاراتها في الانتباه والاحتفاظ بالمعلومات، يقوم معلم التعليم الخاص بإنشاء بعض التمارين التعليمية التفاعلية في STEM باستخدام التطبيق.

4

يتم تزويد نورة بالجهاز اللوحي الذي يحتوي على التمارين التعليمية المخصصة.

5

مع التوجيه المناسب من المعلم، تستطيع نورة إتمام التمارين بأفضل إمكاناتها وتحقيق الهدف الأكاديمي.

6

بنهاية كل تمرين، يقوم التطبيق بتوليد تقرير تلقائي يعكس مختلف جوانب استجابة نورة (مثل التفاعل ووقت الاستجابة، مستوى التفسير، فهم المهمة، إلخ).

الميزات المحتملة للخدمة

  • إنشاء ديناميكي للمحتوى التعليمي التفاعلي بناءً على IEP الخاص بالطالب، نقاط القوة والضعف، المهارات والمواقف.
  • معالجة البيانات التحليلية التي تعكس تقدم الطالب.

نقاط التفاعل

بيان المشكلة

كشخص يعاني من صعوبة تعلم خفيفة، تجد نورة صعوبة في البقاء مركزة على الدروس لفترات طويلة دون تشتيت. تحتاج إلى محتوى دراسي مخصص يتم تقديمه باستخدام أساليب بديلة تعتمد على مهاراتها في الفهم والاحتفاظ بالمعلومات.

الفوائد الرئيسية المتوقعة

أداة تقارير تلقائية لتقدم مهارات الطالب

التقارير التلقائية لمهارات الطالب لأداء أنشطة IEP – التفاعل ووقت الاستجابة، مستوى التفسير، فهم المهمة، إلخ.

تقديم معلومات سياقية
بناءً على مهارات القراءة والملاحظة والفهم لدى الطالب، يمكن تقديم معلومات سياقية لتلبية الهدف التعليمي المحدد من قبل معلم التعليم الخاص.

تحليل التنفيذ

جدول زمني للتنفيذ

Timeline Medium

قصير المدى

متوسط المدى

طويل المدى

جدوى التكنولوجيا التجارية

Timeline Short

متاحة الآن

قابلة للتطبيق في المدى القصير

قابلة للتطبيق في المدى الطويل

متطلبات الاستثمار

Timeline medium

منخفضة

متوسطة

عالية

الملاحظات الأساسية للتنفيذ

1

تطوير الأجهزة المحمولة لدمج خلايا برايل، الماسح الضوئي وتقنيات OCR.

2

إدارة معلومات خصوصية المستخدم.

3

واجهة المستخدم البديهية.